د خالد جوده محمد - Deanship of Community Service & Continuing Learning

قائمة التنقل

خالد جودة

?       الاســـم:         خالد جوده محمد محمد

?      تاريخ الميلاد:           25/6/1967م

?      جهة الميلاد:            ميت العز – فاقوس- شرقية

?      الوظيفة الحالية:        أستاذ بكلية التربية – جامعة الزقازيق

?      الحالة الاجتماعية:     متزوج ويعول

?     هاتف خلوي (محمول):   00201002787139/  00966509438280

?     البريد الالكتروني:        kgouda@hotmail.com

?      المؤهلات العلمية:

·         بكالوريوس علوم وتربية مايو1989 بتقدير عام جيد جدا.

·         الدبلوم المهني في التربية1990بتقديرعام جيد جدا .

·         الدبلوم الخاص في التربية 1991بتقدير عام جيد جدا.

·         درجة الماجستير في التربية (مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم) في 25/3/1995 بتقدير ممتاز.

·         درجة الدكتوراه  في التربية (مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا تعليم)  من جامعة بريمن بجمهورية ألمانيا الاتحادية في  24/1/2003.

·         الحصول على اللقب العلمي أستاذ مساعد في 22/7/2008م

·         الحصول على اللقب العلمي أستاذ في 30/9/2014م

·         الحصول على دورة الحاسب الآلي وتطبيقاته في العلوم المختلفة في الفترة من 14/6/2003 إلى 16/9/2003 بكلية العلوم بالجامعة.

·         الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) من اليونسكو في 18/5/2004.

?     التدرج الوظيفي:

·         معيد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الزقازيق في 5/9/1989.

·         مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الزقازيق في 29/4/1995.

·         مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم  بكلية التربية-جامعة الزقازيق في 6/5/2003.

·         أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم 22/7/2008

·         أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم 30/9/2014م

?     الخبرات السابقة:

v     أولا بالنسبة لأعمال التدريس:

·         معيد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الزقازيق في 5/9/1989.

·         مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الزقازيق في 29/4/1995.

·         مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية-جامعة الزقازيق في 6/5/2003.

·         أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية-جامعة الزقازيق في 22/7/2008.

·         أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية-جامعة الزقازيق في 30/9/2014م.

·         التدريس بالتعليم الجامعي بكلية التربية جامعة الزقازيق.

·         التدريس ببرامج إعداد المعلم الجامعي.

·         الإشراف على التدريب الميداني للطلاب المعلمين (التربية العملية).

·         التدريس لطلاب الدبلوم العام والدبلوم المهني والدبلوم الخاص في التربية.

v     ثانيا: بالنسبة للبرامج والمقررات والمواد التعليمية:

تدريس المقررات التالية:

 

·         المناهج

·         الحاسب الآلي

·         الوسائل التعليمية

·         تكنولوجيا التعليم

·         تقويم المناهج وبرامج التعليم

·         التدريبات العملية

·         طرق وأساليب التدريس

·         قاعة بحث

 

خبرات أخرى:

·         المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة لإعداد مدربي التقويم الشامل المنعقدة بمدينة مبارك للتعليم في الفترة من 19 إلى 20 أبريل 2005.

·         المشاركة في برنامج منظومة التقويم التربوي الشامل في الفترة من 9/7/205 حتى 7/9/2005 بالمركز الرئيسي لتدريب المعلمين بالشرقية.

·         المشاركة بالتدريب في دورة بناء قدرات فريق الجودة بالمدارس، والمقامة في الفترة من 3/8/2008 إلى 31/8/2008 بالتعاون بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم (مشروع تطوير التعليم)

·         عضو لجنة التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة الزقازيق وذلك للعام الجامعي 2008/2009.

·         حضور لجنة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الزقازيق مفوضا عن رئيس القسم.

·         المشاركة في أعمال كنترول اختبارات كادر المعلم المرحلة الأولى للعلم 2008 في الفترة من 4/9/2008 إلى 8/9/2008م.

·         التدريب في برنامج تدريب معلمي الصف الأول الابتدائي على التعامل مع الطفل بطئ التعلم وصعوبات التعلم وضعيف البصر والسمع في الفصل المدمج والذي عقد بالمركز الرئيسي للتدريب بالزقازيق في الفترة من 3/8/2008 إلى 14/8/2008. وإلقاء محاضرة بعنوان (استخدام غرفة المصادر وإدارة ورشة عمل بعنوان (أساليب تقويم ذوي صعوبات التعلم).

?      بالنسبة لأعمال حضور المؤتمرات:

·         مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس كلية التربية-جامعة عين شمس.

·         المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية بالمنصورة ( التعليم وعالم العمل في الوطن العربي "رؤية مستقبلية") 3-4 أبريل 2001.

·         المؤتمر العلمي السنوي لقسم أصول التربية (الضمير المهني لعضو هيئة التدريس "الواقع والمأمول") 3 مايو 2006.

·         المؤتمر العلمي السنوي الرابع لقسم المناهج وطرق التدريس (تطوير كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية 8-9 فبراير 2006.

·         المؤتمر العلمي السنوي لقسم التربية المقارنة (تطوير التعليم في الوطن العربي بين المحلية والعالمية) 24-25 مارس 2007.

·         المؤتمر العلمي العشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، والمنعقد في 30-31 يوليو 2008م بدار الضيافة – جامعة عين شمس وموضوعه (مناهج التعليم والهوية الثقافية)

·         المؤتمر السنوي الرابع والعشرون لعلم النفس في مص والسادس عشر العربي والذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية-جامعة الزقازيق في الفترة من 4-6 فبراير 2008.

·         المؤتمر السنوي لقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الزقازيق تحت عنوان (أنظمة التعليم في الدول العربية: التجاوزات والأمل) في الفترة من 5-6 مايو 2009.

·         مؤتمر مؤسسة التعلم الذي عقد في رحاب الجامعة الأردنية- كلية العلوم التربوية خلال الفترة من 20-21/5/2009 في عمان الأردن.

·         المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية جامعة الزقازيق بالتعاون مع كلية التربية النوعية بالجامعة تحت عنوان (التحديات التكنولوجية وتطوير منظومة التعليم في الفترة من 29-30 أبريل 2009.

·         المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، والمنعقد في 28-29 يوليو 2009م بدار الضيافة- جامعة عين شمس وموضوعه " تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"

?      بالنسبة لمجال التدريب:

(أ‌)     كمدرب:

·         المشاركة كمحاضر في دورات تدريبية عديدة للمعلمين ومديري ونظار ووكلاء المدارس بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مركز التدريب الرئيسي بالزقازيق منها منظومة التقويم التربوي الشامل للصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية في الفترة من 9/7/2005 حتى  7/9/2005.

·         المشاركة كمدرب في دورة إعداد المعلم الجامعي بكلية التربية-جامعة الزقازيق.

(ب‌)  كمتدرب:

اجتياز الدورات التالية بمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس:

·         تقييم التدريس في الفترة من 25/3/2006 إلى 27/3/ 2006.

·         استخدام التكنولوجيا في التدريس في الفترة من 19/8/2006 إلى 21/8/2006.

·         إعداد مشروع بحثي في الفترة من 2/9/2006 إلى 4/9/2006.

·         إعداد كتابة البحوث ونشرها دوليا في الفترة من 12/9/2006 إلى 14/9/2006.

·         تصميم المقرر في الفترة من 1/11/2006 إلى 4/11/2006.

·         أخلاقيات وآداب المهنة في الفترة من 18/11/2006 إلي 20/11/2006.

·         نظم الامتحانات وتقويم الطلاب في الفترة من 17-19/1/2009 إلى 19/1/2009.

·         إدارة الوقت والاجتماعات في الفترة من 24/1/2009 إلى 26/1/2009.

·         نظام الساعات المعتمدة في الفترة من 8/8/2009 إلى 10/8/2009

·         مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة في الفترة من 11/8/2009 إلى 13/8/2009

·         تنظيم المؤتمرات العلمية في الفترة من 15/8/2009 إلى 17/8/2009

·         معايير الجودة في العملية التدريسية في الفترة من 18/8/2009 إلى 20/8/2009

·         معايير الجودة في العملية التعليمية خلال الفترة من 12-13/3/1433هـ الموافق 4-5/2/2012م

·         استخدام التكنولوجيا في التدريس خلال الفترة من 13-14/11/1433هـ الموافق 29-30/9/2012م

·         الاتجاهات الحديثة في التدريس خلال الفترة من 15-16/11/1433هـ الموافق 1-2/10/2012م

·         ادارة مشروعات الخطة الاستراتيجية خلال الفترة من 27-28/11/1433هـ الموافق 13-14/10/1012م

·         جمع البراهين ومؤشرات الأداء الرئيسية والمعايير المرجعية خلال الفترة من 25-26/5/1434ه الموافق 6-7/4/2013م

·         معايير الجودة في دعم البنية التحتية خلال الفترة من 20-21/5/1434هـ الموافق 2-3/4/2013م

·         توصيف البرامج واعداد التقارير السنوية خلال الفترة من 4-5/7/1434هـ الموافق 14-15/5/2013م

·         جودة الأبحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI خلال يوم 8/1/1435هـ الموافق 11/11/2013م

?     بالنسبة للأبحاث المنشورة:

1.    (الفعالية النسبية لنموذجي فراير وجانييه (المعدل) في تدريس الرسم الهندسي على تنمية المفاهيم والتفكير الهندسي لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية) بحث منشور بمجلة كلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة، العدد الرابع الجزء الثاني يوليو 2005.

2.   (برنامج مقترح للتغلب على بعض المشكلات التي تواجه الطالب المعلم في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية أثناء التربية العملية)، بحث مشترك مع د/ مجدي إبراهيم إسماعيل منشور بالمؤتمر العلمي السنوي الرابع تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية كلية التربية جامعة الزقازيق 8-9 فبراير 2006

3.   (تطوير مناهج المحركات بالتعليم الثانوي الصناعي في ضوء المدخل المنظومي)، بحث مشترك مع د/ مجدي إبراهيم إسماعيل منشور بالمؤتمر العلمي السنوي الرابع تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية كلية التربية جامعة الزقازيق 8-9 فبراير 2006.

4.      (فعالية برنامج تعليمي قائم على الكمبيوتر في تنمية بعض مهارات صيانة وإصلاح السيارات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية) بحث منشور بمجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، العدد 55، يناير 2007.

5.   (تطوير مناهج التعليم الثانوي الصناعي بمصر في ضوء معايير الجودة الشاملة) بحث منشور في المؤتمر العلمي التاسع عشر " تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة" 25-26 يوليو 2007 الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس 2007.

6.   (فعالية وحدة مقترحة في تنمية قيم العمل لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي) بحث منشور في المؤتمر العلمي العشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، والمنعقد في 30-31 يوليو 2008م بدار الضيافة – جامعة عين شمس وموضوعه(مناهج التعليم والهوية الثقافية).

7.   (تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء المستحدثات التكنولوجية الحديثة) بحث منشور في المؤتمر العلمي الثانوي السابع لكلية التربية جامعة الزقازيق بالتعاون مع كلية التربية النوعية بالجامعة في الفترة من 29-30 أبريل 2009 والمنعقد في كلية التربية جامعة الزقازيق تحت عنوان (التحديات التكنولوجية وتطوير منظومة التعليم).

8.   (فعالية وحدة مقترحة في تنمية الوعي بحقوق الإنسان لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي)، بحث منشور في مؤتمر "مؤسسة التعلم" كلية العلوم التربوية - الجامعة الأردنية، والمنعقد في 20-21/5/2009 في عمان الأردن.

9.   فعالية التعليم الالكتروني في تنمية مهارة اعداد الدروس الالكترونية والاتجاه نحو استخدام التعليم الالكتروني في التدريس لدى معلمي التعليم الصناعي بحث منشور بمجلة كلية التربية بجامعة بني سويف 2010م

10. فعالية برمجية تعليمية في الرسم الهندسي في ضوء النظرية البنائية على تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بحث منشور بمجلة كلية التربية بالسويس 2011م

11. فعالية برنامج اليكتروني مقترح في المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض الكفايات المهنية التكنولوجية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي بحث منشور بمجلة كلية التربية جامعة بني سويف 2014م

12. أثر وحدة مقترحة في تنمية المهارات الحياتية المعاصرة لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي بحث منشور بمجلة كلية التربية جامعة قناة السويس 2014م

?     الرسائل العلمية التي أشرفت عليها:

1.   أسامة حسن السيد عجوة (2007): " فعالية برنامج قائم على النظم الخبيرة في تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات بالمدارس الثانوية الصناعية"، رسالة ماجستير كلية التربية جامعة الزقازيق. (تم مناقشة الرسالة).

2.   إيهاب محمود إبراهيم محمد (2008): تأثير التفاعل بين أنماط التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت والأسلوب المعرفي للمتعلم على تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه ، كلية التربية- جامعة الزقازيق.

3.   أحمد حامد عبد الوهاب سليمان (2009): فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعدد المثيرات في تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية باستخدام الحاسوب لدى متخصصي تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير كلية التربية جامعة الزقازيق.

4.   منار حامد عبد الله (2010): برنامج مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم عن بعد لتطوير معلمي الحاسب على مهارات تصميم وانتاج المقررات الالكترونية في المدارس الاعدادية، رسالة دكتوراه.

5.   محمود أحمد محمد عطية (2010): "فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات تصميم وانتاج قواعد البيانات لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ي ضوء معايير الجودة"، رسالة ماجستير كلية التربية ، جامعة الزقازيق.

6.   ايمان جمال غنيم (2010): فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الالكتروني في تنمية الابداع واكتساب المهارات الخاصة بتصميم مواقع الانترنت التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية – جامعة الزقازيق.

7.   أسامة حسن السيد عجوة (2010): برنامج تدريبي عبر الانترنت لتنمية مهارات تدريس الحاسب الآلي في الصناعة لدى معلمي المدارس الثانوية الصناعية وأثر ذلك على أداء طلابهم، رسالة دكتوراه، كلية التربية – جامعة الزقازيق.