وصف مقررات دبلوم الأعمال المصرفية - Deanship of Community Service & Continuing Learning
وصف مقررات دبلوم الأعمال المصرفية
رقم ورمز المـقــرر: |
1101 كمي |
اسم الــــمقـــرر : |
مبادئ الرياضيات المالية والإحصاء |
الوحدات الدراسية : |
3 |
المتطلب السابق : |
|
الساعات الــفعـلية : |
3 |
مستوى المقـرر : |
1 |
أهداف المقرر ( المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر ) :
تزويد الطالب بالمبادئ والأسس النظرية من خلال: دراسة النواحي الفنية لاحتساب الفائدة. المفاضلة بين قنوات الاستثمار لتحقيق أكبر عائد على المدخرات. التطبيق العملي لأساسيات الرياضة المالية على المعاملات المالية للأفراد والمؤسسات. دراسة مبادئ الإحصاء الضرورية في تحليل المشاكل الاقتصادية والإدارية والمالية |
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية ) :
الجزء الأول: الفائدة البسيطة
الجزء الثاني: الفائدة المركبة:
الجزء الثالث: مبادئ الإحصاء
|
طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر ) :
المحاضرات العلمية . عروض الوسائط المتعددة / أو التفاعلية . تجارب : معملية / ميدانية . تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة . زيارات ميدانية : مشاريع/ موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
حلقات النقاش . تمارين وتطبيقات . التفاعل والمشاركة الإيجابية ( من الطالب ) . عروض تقديمية من قبل الطلاب . إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة . |
المعارف والمهارات ( المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر ) :
R المعرفة والفهم لموضوعات المقرر . القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى . التفكير : النقدي / الإبداعي . القدرة على التحليل والدراسة . العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات . |
العمل ضمن فريق . المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء إعداد التقارير الميدانية . معرفة كيفية الحصول على المعلومات . القدرة البحثية : إعداداً / تنفيذاً / كتابة . |
الكتب والمراجع المرشحة : ( من المهم مراعاة تسجيل أحدث إصدار للكتاب المرشح )
|
رقم ورمز المـقــرر: |
1103 قصد |
اسم الــــمقـــرر : |
مبادئ الاقتصاد |
الوحدات الدراسية : |
3 |
المتطلب الـسابـــق : |
|
الساعات الــفعـلية : |
3 |
مستـوى المـــقـرر : |
1 |
أهداف المقرر ( المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر ) :
تزويد الطالب بالمبادئ والأسس النظرية للاقتصاد الجزئي. تزويد الطالب بالمبادئ والأسس النظرية للاقتصاد الكلي |
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية ) :
مقدمة: تعريف. منهجية الاقتصاد. أدوات التحليل. المشكلة الاقتصادية. نظام السعر: السوق، العرض والطلب . نظرية سلوك المستهلك نوازن المستهلك. المدرسة التقليدية. المدرسة الحديثة.. منحنى طلب المستهلك. طلب السوق. المرونات وتطبيقاتها. § نظرية المنشأة (سلوك المنتج). الإنتاج والتكاليف: الإنتاج وتناقص الغلة. أنواع التكاليف. § هياكل وتوازن الأسواق: المنافسة الكاملة. الاحتكار. اقتصاديات التوزيع تعريف مكونات الدخل القومي تحديد الدخل التوازني للاقتصاد المغلق والمفتوح. مدخل لفرضيات الاستهلاك. مدخل لنظريات الاستثمار. السياسات المالية والنقدية. مقدمة لنموذج الطلب الكلي ـ العرض الكلي. |
طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر ) :
المحاضرات العلمية . عروض الوسائط المتعددة / أو التفاعلية . تجارب : معملية / ميدانية . تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة . زيارات ميدانية : مشاريع/ موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
حلقات النقاش . تمارين وتطبيقات . التفاعل والمشاركة الإيجابية ( من الطالب ) . عروض تقديمية من قبل الطلاب . إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة . |
المعارف والمهارات ( المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر ) :
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر . القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى . التفكير : النقدي / الإبداعي . القدرة على التحليل والدراسة . العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات . |
العمل ضمن فريق . R المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآرا ء إعداد التقارير الميدانية . معرفة كيفية الحصول على المعلومات . القدرة البحثية : إعداداً / تنفيذاً / كتابة . |
الكتب والمراجع المرشحة : ( من المهم مراعاة تسجيل أحدث إصدار للكتاب المرشح )
|
رقم ورمز المـقــرر: |
1101 دار |
اسم الــــمقـــرر : |
مبادئ الإدارة |
الوحدات الدراسية : |
3 |
المتطلب السابق : |
|
الساعات الــفعـلية : |
3 |
مستوى المقـرر : |
1 |
أهداف المقرر ( المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر ) :
تزويد الطالب بالمبادئ والأسس النظرية. الإدارة والعملية الإدارية من التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة وتقييم الأداء. وظائف المنظمة من أعمال الإنتاج والمشتريات والمخازن والتسويق والأفراد والموارد البشرية مع تطبيقاتها على البنوك. الاتجاهات الحديثة في الإدارة من بناء فريق العمل، والعمل بروح الفريق، إدارة الوقت، الإدارة بالأهداف. |
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية ):
|
طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر ):
المحاضرات العلمية . عروض الوسائط المتعددة / أو التفاعلية . تجارب : معملية / ميدانية . تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة . زيارات ميدانية : مشاريع/ موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
حلقات النقاش . تمارين وتطبيقات . التفاعل والمشاركة الإيجابية ( من الطالب ) . عروض تقديمية من قبل الطلاب . إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة . |
المعارف والمهارات ( المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر ) :
R المعرفة والفهم لموضوعات المقرر . القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى . التفكير : النقدي / الإبداعي . R القدرة على التحليل والدراسة . العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات . |
العمل ضمن فريق . Rالمشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآرا ء. إعداد التقارير الميدانية . معرفة كيفية الحصول على المعلومات . القدرة البحثية : إعداداً / تنفيذاً / كتابة . |
الكتب والمراجع المرشحة : ( من المهم مراعاة تسجيل أحدث إصدار للكتاب المرشح )
صديق عفيفي، مقدمة في إدارة الأعمال، مكتبة عين شمس، 2000. على السلمى ، إدارة الأعمال ، مكتبة دار النهضة العربية، 2002. |
رقم ورمز المـقــرر: |
1101 حسب |
اسم الــــمقـــرر : |
مبادئ المحاسبة |
الوحدات الدراسية : |
3 |
المتطلب السابق : |
|
الساعات الــفعـلية : |
3 |
مستوى المقـرر : |
1 |
أهداف المقرر ( المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر ):
|
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية ) :
|
طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر ):
R المحاضرات العلمية . عروض الوسائط المتعددة / أو التفاعلية . تجارب : معملية / ميدانية . تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة . زيارات ميدانية : مشاريع/ موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
حلقات النقاش . R تمارين وتطبيقات . R التفاعل والمشاركة الإيجابية ( من الطالب ) . عروض تقديمية من قبل الطلاب . إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة . |
المعارف والمهارات ( المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر ):
R المعرفة والفهم لموضوعات المقرر . القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى . التفكير : النقدي / الإبداعي . القدرة على التحليل والدراسة . العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات . |
العمل ضمن فريق . مشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء إعداد التقارير الميدانية . معرفة كيفية الحصول على المعلومات . القدرة البحثية : إعداداً / تنفيذاً / كتابة . |
رقم ورمز المـقــرر: |
1101 نجم |
اسم الــــمقـــرر : |
اللغة الانجليزية 1 |
الوحدات الدراسية : |
9 |
المتطلب السابق : |
|
الساعات الــفعـلية : |
9 |
مستوى المقـرر : |
1 |
أهداف المقرر ( المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر ) :
|
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية ) :
Know how to use English in all kinds of situations. Know how to build vocabulary. Know how to discover grammar and put it into practice. Know how to listen actively and respond with confidence. Know how to discuss a variety of topics in English. Know how to read for meaning. Know how to communicate in writing. Know how to speak clearly, with natural pronunciation. |
طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر ) :
المحاضرات العلمية . عروض الوسائط المتعددة / أو التفاعلية . تجارب : معملية / ميدانية . تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة . زيارات ميدانية : مشاريع/ موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
حلقات النقاش . تمارين وتطبيقات . التفاعل والمشاركة الإيجابية ( من الطالب ) . عروض تقديمية من قبل الطلاب . إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة . |
المعارف والمهارات ( المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر ) :
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر . القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى . التفكير : النقدي / الإبداعي . القدرة على التحليل والدراسة . العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات . |
العمل ضمن فريق . المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآرا ء إعداد التقارير الميدانية . معرفة كيفية الحصول على المعلومات . القدرة البحثية : إعداداً / تنفيذاً / كتابة . |
الكتب والمراجع المرشحة : ( من المهم مراعاة تسجيل أحدث إصدار للكتاب المرشح ):
Books: Skills in English, 2006 Writing Book Listening Book Speaking Book Reading Book |