جمال سعيد - Deanship of Community Service & Continuing Learning
الاسم : جمال سعيد أحمد
العمل : دكتور المناهج وطرق التدريس – جامعتي 6 أكتوبر والقاهرة.
حاليـــاً: عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر– جامعة نجران – السعودية.
تاريخ الميلاد : 1963-12-5 - الغربية - جمهورية مصر العربية
الخبرات التعليمية والوظيفية
دكتور الفلسفة في التربية ( المناهج وطرق التدريس ) معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة، أستاذ مساعد (مدرس) بحلقة بحث (Seminar)قسم المناهج وطرق التدريس – مدرب أنشطة تعليمية وبيئية – معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة.
أستاذ مساعد (مدرس) المناهج – طرق تدريس العلوم – التدريس المصغر – مشرف التربية العملية -عضو لجنة الدراسات والبحوث والإعلام - كلية التربية- جامعة 6 أكتوبر.
أستاذ مشارك تقنيات التدريب 1-2 - التدريب المصغر- طرائق التدريب – مناهج البحث - علم النفس - رئيس قسم التعلم الإلكتروني ، معهد إعداد المدربين ، جامعة الجبل الغربي ، الزنتان ، ليبيا ، 2009-2004.
أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة 6 أكتوبر ، فضلاً عن علاقات التعاون العلمي مع بعض الجامعات والمؤسسات العربية والعالمية، 09- 2013.
استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس، عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر – جامعة نجران – السعودية. بدءً من 1434-2014.
ورقة مقدمة( باللغة الإنجليزية) إلى المؤتمر الدولي الرابع لإصلاح التعليم، تقييم الأداء: الطريق إلى الجودة في التعليم. بعنوان: مناهج النانو تكنولوجي- النموذج لتقييم أداء المناهج المطورة. كلية التربية – جامعة قطــــر، 24 :22-مارس، قطــر، 2014
ورقة عمل مقدمة لمؤسسة 2IE foundation لتطوير التعليم في بوركينا فاسو، بعنوان: تعليم تقنية النانو – مدخل لتطوير التعليم في بوركينا فاسو، واجادوجو، مايو 2013.
ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الأول للمؤسسة الأمريكية للتعليم العالي HETL.hetl.org ، Exploring Spaces for Learning 2013 بعنوان:
Designing of Outdoor, Classroom, and Electronic Learning Spaces, Theoretical Study.، أورلاندو، فلوريدا، 13-15 يناير، 2013. hetl.org
بحث منشور بمؤسسة IGI Global, USA يتناول تعليم تقنية النانو ، بياناته كالتالي:
Modern concepts of the Curriculum and Teaching of Nanotechnology, International Journal of Communication and Information Technology Education, IJICTE, Issue. 31, Vol.8, Sep, pp.55-63, 2012, IGI Global, Hershey PA 17033-1240, USA.
بحث مقدم بعنوان : فعالية العلاقات بين التعلم بالآلة وتعليم تكنولوجيا النانو، مقبول للنشر بالكونجرس العالمي للهندسة والتكنولوجيا CET2011، ID23086 ، شنغهاي، الصين، يونيو ، 2011، www.engii.org/cet2011 .
بحث منشور بعنوان " فعالية عمليات العلم الإلكترونية وتصميم بيئات التعليم الإلكتروني. المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني ، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، الرياض، السعودية، 22-25 فبراير، 2011.
بحث منشور بعنوان: نظرية وتطبيقات تصميم بيئات التعلم الإلكتروني، بمؤسسة إس تي إم ، الهند ، وفقاً للبيانات التالية:
Journal of Computer Technology & Application, 2011, Vol. 2, No. 1, pp: 41-59. (STM Journal, India: www.stmjournals.com - info@stmjournal.com.)
بحث منشور بعنوان " فعالية موديول تكنولوجيا النانو Nanotechnology في التحصيل وتنمية التفكير نحو العلوم المتقدمة لدى طلاب كلية العلوم بجامعة الشارقة، مؤتمر الشارقة للطاقة النووية والطاقة المتجددة، كلية العلوم، جامعة الشارقة،3-5 إبريل. الإمارات العربية.
إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم التقني ، ورقة بحث مقدمة إلى مؤتمر تطوير التعليم التقني ، المعهد العالي للهندسة ، الجفرة ، هون ، ليبيا ، 2006.
بحث منشور بمجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ،العدد، 108 . لسنة2005 بعنوان : فعالية استخدام التدريس المصغر والحاسوب في اكتساب طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة 6 أكتوبر مهارة التمهيد للدرس .
بحث منشور بمجلة القراءة والمعرفة، العدد. 37 لسنة 2004 بعنوان: مدى استخدام الرحلات في التربية اللانظامية لتحقيق الأهداف التربوية برياض الأطفال.
بحث منشور بمجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد. 86 لسنة 2003 بعنوان:" دراسة تحليلية لمحتوى تمارين المعمل بكتب العلوم للمرحلة الثانوية الزراعية في ضوء مهارات الاستقصاء".
الخبرات التدريبية
اجتياز البرنامج التدريبي العالمي (إدارة المشروع Project Management )، "جامعة تشنجوا Tsinghua University"، بيجين، جمهورية الصين الشعبية، من 26 نوفمبر إلى 16 ديسمبر، 2009 .
مشارك في مسابقة وزارة التنمية الإدارية والمعهد القومي للإدارة " المتميزون 2010" مفاهيم التطوير الإداري والتنمية والبشرية، وزارة الخارجية المصرية، 2010.
تأليف كتاب : فشل النظم الإدارية .. النظرية والممارسة " سلسلة برامج التدريب الإداري المعاصر، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، السعودية / 1429-1428هـ .
دور التدريب التكنولوجي في تنمية مهارات الاتصال لدى الكوادر البشرية ، ورقة بحث مقدمة إلى المؤتمر الوطني للتدريب ، معهد الإدارة العامة ، اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي، طرابلس ، ليبيا ،2007 .
مدرب إعلامي ( إعداد وتقديم برامج تلفزيونية، قنوات النيل التعليمية) (مهارات الكتابة – صياغة الخبر- تحليل النص الإعلامي- كاتب لمؤسسة الأهرام، جريدة الأهرام المسائي) 2001 – 2010.
بحث منشور بعنوان : فعالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحصيل طلاب معهد إعداد المدربين مادة تقنيات التدريب واتجاهاتهم نحو الدراسة ، الملتقى الثالث للتعليم والتدريب التقني والإداري ، الكلية التقنية بمحافظة جدة ، السعودية ، 1429/ 2008 .
اجتياز البرنامج التدريبي: نواتج التعلم وخرائط المنهج، الهيئة القومية لضمان جودة واعتماد التعليم، مصر، سبتمبر، 2012.
تأليف مجموعة من المقررات التعليمية ، منها على سبيل المثال : *- طرق التدريب 1 - 2 ، التدريس والتدريب المصغر، علم النفس ، تقنيات التدريب 2-1، الوسائل التعليمية و تقنيات الاتصال ، جامعة 6 أكتوبر(مصر)، معهد إعداد المدربين ، جامعة الجبل الغربي( ليبيا)،12007-200.