الكليات والوحدات - وكالة الجامعة للشؤن التعليمية

الكليات والوحدات التابعة

 

الكليات والعمادات التابعة للوكالة

أولاً: الكليات الجامعية

  1. كلية الطب

تعد كلية الطب إحدى أهم الكليات الصحية الخمس في الجامعة والتي تحتوي ‏على عدة أقسام وهي قسم التشريح وقسم الكيمياء الحيوية وقسم علم وظائف الأعضاء وقسم علم الأمراض وقسم الأحياء الدقيقة وقسم الباطنة وقسم الجراحة وقسم طب الأطفال وقسم النساء والتوليد وقسم طب الأسرة والمجتمع وتم استحداث قسم جديد وهو قسم التعليم الطبي.

  1.  كلية العلوم الطبية التطبيقية

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة نجران بالتوجيه السامي الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين بقرار رقم 5/40 /1426 لتكون إحدى الكليات الصحية بالجامعة. وقد تم إنشاؤها بهدف استيفاء حاجة المجتمع من الكوادر الصحية المؤهلة في شتى المجالات العلاجية والوقائية والتأهيلية لتواكب في مخرجاتها مستوى الخدمة الصحية المطورة وترتقي إلى مستوى متميز من التقدم العلمي والتقني في المجالات الطبية عامة. \

  1. كلية طب الأسنان

أنشئت كلية طب الأسنان بناء على قرار مجلس التعليم العالي رقم 2962/1 وتاريخ 29/11/1428هـ والمتوج بالموافقة السامية رقم 1093/ م ب وتاريخ 21/11/1428هـ والكلية هي إحدى الكليات الرائدة على مستوى الجامعة وتضم الكليّة أربعة أقسام: قسم وقاية الأسنان، قسم إصلاح الأسنان، قسم علوم الاستعاضة السنية، قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص. تقوم الكليّة على مدار خمس سنوات بالإضافة إلى سنة تدريب الامتياز بتدريس الطلاب علوم طب الأسنان وإكسابهم مهارات طب الاسنان في قاعات ومعامل وعيادات مجهّزة بأفضل التجهيزات العالميّة الحديثة.

 

  1.  كلية الصيدلة

مع تطور مهنة الصيدلة والعلوم الصيدلية و أتساع المجالات التي يلعب فيها الصيادلة دورا أساسيا ورغبة في إعداد جيل جديد من الصيادلة المؤهلين و زيادة الدور الذي يؤديه الصيادلة في مجالات الرعاية الصحية بمنطقة نجـران فقد صدر الأمر الملكي السامي في 10/ 10/ 1427 ه بإنشاء كلية الصيدلة بجامعة نجران لتنضم إلي منظومة الكليات الصحية بالجامعة ولتكملة برامج إعداد الفريق اللازم من أطباء و أطباء أسنان و صيادلة وفنيين للقيام بخدمة طبية متكاملة و متطورة.

  1. كلية التمريض

تعمل كلية التمريض بجامعة نجران على امداد المجتمع بكوادر تمريضية وطنية عالية الكفاءة قادرة على التعلم الذاتي والعمل الجماعي لتواكب التطورات والمستجدات في المجال الصحي من خلال التطوير المستمر للبرامج التعليمية وتنمية المهارات وتدعيم البحث العلمي والتواصل مع المجتمع.

  1. كلية الهندسة

نظراً لحاجة منطقة نجران والوطن المتزايدة للمهندسين تم إنشاء كلية الهندسة بتوصية من مجلس الجامعة في    23 / 11 / 1431هـ وتعتبر واحدة من ضمن أربعة عشر كلية تضمها الجامعة. وضعت الكلية في خطتها الاستراتيجية ستة اقسام علمية (الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، والهندسة الصناعية). وبفضل الله تعالى تم تخريج دفعات لينضموا لسوق العمل من ثلاثة اقسام (الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية).

  1.  كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات

أُنشئت كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة نجران في مطلع العام الجامعي 1427 هـ حيث شكل قسمي علوم الحاسب ونظم المعلومات النواة الأولى للكلية مقدمةً من خلالهما عدد من البرامج في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات لصناعة السوق المحلية ولمواكبة التطورات التقنية وتحقيق متطلبات التعليم العالي في وطننا الغالي.

  1.  كلية العلوم الإدارية

تأسست كلية العلوم الإدارية في العام الدراسي 1429 / 1430 هـ مبتدئة بقسم الإدارة العامة , ثم في سنة 1430 هـ تم إنشاء قسم الأنظمة وقسم إدارة الأعمال , وفي بداية العام الدراسي 1434 / 1435 هـ أفتتح قسم المحاسبة . وتتطلع كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران إلى أن تتبوأ مكانا مرموقا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في جودة وتميز البرامج الأكاديمية التي تقدمها للطلاب.

  1. كلية الشريعة وأصول الدين

أنشئت كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران عام 1430هـ بالموافقة السامية رقم 4017 هـ وتاريخ 7/5/1430هـ، وتضمن التوجيه السامي الكريم إنشاء الكلية بأقسامها العلمية في الجامعة. تسعى الكلية لإمداد ميادين العمل المتنوعة بخريجين ذوي كفاءات عالية في مجال العلوم الشرعية، والإسهام في البحث العلمي، وخدمة المجتمع في إطار الوسطية والاعتدال.

  1. كلية العلوم والآداب بنجران

بدأت كلية العلوم والآداب بفرع للبنات عام 1413/ 1414هـ تحت مسمي الكلية المتوسطة حيث شملت أربعة أقسام (الدراسات الإسلامية- اللغة العربية- الرياضيات- الاقتصاد المنزلي) وكانت تتبع الوكالة العامة لكليات البنات بالرياض ثم أصبح مسماها كلية التربية للمعلمات عام 1422/ 1423 هـ حيث ضمت أربعة أقسام (اللغة العربية- الكيمياء- الفيزياء- الرياضيات) , ثم أصبحت كلية العلوم والآداب تابعة لجامعة الملك خالد 1427/1428 هـ  قبل انضمامها لجامعة نجران عام 1428/1429 هـ. أما فيما يتعلق بفرع البنين فقد تم تأسيسه عام (1428هـ) وكانت أول قيادة أكاديمية للكلية سعادة الدكتور/ عبدالله سعد آل درع (العميد السابق للكلية منذ 1429- 1437 ه) , وقد جاء قرار الموافقة على انشاء فرع البنين بناء على الحاجة الماسة له. وتتألف الكلية في الوقت الحاضر من ثلاثة أقسام علمية وقسمين أدبيين.

  1.  كلية العلوم والآداب بشروره

تأسست كلية العلوم والآداب بشروره " بنات " في عام 1423هـ تحت مسمى كلية التربية وكانت آنذاك تابعة لوكالة كليات البنات وتقدم بعض التخصصات ومع انطلاقة و إنشاء جامعة نجران في عام 1427هـ تم إعادة هيكلة كلية التربية للبنات وانضمت لجامعة نجران في عام 1427 / 1428هـ وبذلك أصبحت تابعة لوزارة التعليم العالي ، وفي عام 1430هـ تغير مسمى الكلية إلى كلية العلوم والآداب بشروره وتم إضافة أقسام جديدة بحيث أصبحت الكلية تضم ستة أقسام: هي  الدراسات الإسلامية، اللغة العربية ، الرياضيات ، الكيمياء ، اللغة الإنجليزية، علوم الحاسب. وفي بداية العام الدراسي 1430 / 1431هـ بدأت الدراسة في قسم البنين في قسمي الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والتحق بهذين القسمين ما يقارب (120) طالباً بواقع (60) في كل قسم. كما تم افتتاح فرع خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتي تقدم دبلوم في الحاسب الآلي ً. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التربية والعلوم.

  1. الكلية التطبيقية

نشأت كلية المجتمع بتوجيهات الكريمة في عام 1423هـ حيث كانت تعد إحدى الكليات التابعة لجامعة الملك خالد بأبها، وفي عام 1427هـ كانت كلية المجتمع النواة التي أنشئت منها جامعة نجران حيث نسبت الكلية لجامعة نجران منذ عام 1427ه. في العام 1442ه، صدرت موافقة مجلس شؤون الجامعات باعتماد تعديل مسمى كلية المجتمع إلى الكلية التطبيقية. حيث تشتمل الكلية على قسم الحاسب ويقدم برنامج نظم المعلومات وبرنامج علوم الحاسب وقسم العلوم الإدارية ويقدم برنامج إدارة الأعمال.

  1. كلية اللغات والترجمة

تُعد كلية اللغات والترجمة إحدى كليات جامعة نجران والتي أخذت على عاتقها تقديم تعليم وتدريب متميز في اللغة الانجليزية من أجل تطوير المهارات الاكاديمية والبحثية والفكرية للطلاب من خلال مناهج معاصرة مبنية في ضوء معايير عالمية مع تطبيق لأفضل الممارسات التعليمية الحديثة لسد احتياجات المجتمع من المتخصصين والمترجمين والباحثين في مجال اللغة .

  1. كلية التربية

افتتحت الكلية بمسمى ( كلية التربية المتوسطة للبنات عام 1414هـ )) وتتبع آنذاك لوزارة التربية والتعليم ، وتمنح مؤهل دبلوم سنتين في الأقسام التالية : اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والاقتصاد المنزلي والدراسات الإسلامية والرياضيات .
وفي عام 1421هـ ، تم تطوير الكلية إلى مسمى (( كلية التربية للمعلمات )) لتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية : اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، الرياضيات ، الاقتصاد المنزلي ، الكيمياء ، الفيزياء . والبكالوريوس عن طريق الانتساب في اللغة العربية واللغة الإنجليزية. وفي عام 1430ه ، تم إعادة هيكلة كليات البنات ، وضمت بعض أقسام الكلية إلى كلية العلوم والآداب وهي : اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء .وثم تم بعد ذلك إعادة هيكلة برامج الكلية وأصبحت تضم خمسة أقسام هي: الاقتصاد المنزلي، التربية الخاصة، علم النفس، المناهج وطرق التدريس، رياض الأطفال.

ثانياً: العمادات المساندة

  1. عمادة السنة التحضيرية

تعمل عمادة السنة التحضيرية على"إعداد شخصيات متوازنة على درجة عالية من التميز والاستعداد للدراسة الجامعية من خلال بيئة تربوية متـــــــطورة تسهــم في تطوير المـــجتمع. تتكون الدراسة في السنة التحضيرية من مستويين دراسيين. تكون مدة المستوى الدراسي فصالً دراسياً وفقا لأحكام الانتقال بين المستويات الدراسية. يتحمل الطالب مسئولية ً الطالب في الدراسة والنجاح من مستوى لآخر معرفة ومتابعة نظام الدراسة واللوائح المنظمة لها بما في ذلك إتمام السنة التحضيرية

  1. عمادة القبول والتسجيل

تعد عمادة القبول والتسجيل أحد أهم العمادات المساندة، والتي نعمل على تـقديم خدمات للمستفيدين بكفـاءة وفعالية باستخدام وسائل التقنية الحديثة والارتـقـاء بآلـيات القـبـول والتسجـيل لتحـقيق السرعـة والعـدالـة والشفافـية.

  1. عمادة شؤون الطلاب

تعمل عمادة شؤون الطلاب على توفير بيئة مناسبة للتحصيل العلمي والتدريب العملي وبناء الشخصية بناء يستثمر فيه وقته داخل الجامعة وخارجها في المناشط الدينية والثقافية والرياضية والاجتماعية ثم دعم المواهب العلمية في كل جوانبها وتوفير الوسائل المعينة على تحقيق ذلك. كما تقوم عمادة شؤون الطلاب بدور مساند للعملية التعليمية التي تجري داخل قاعات التدريس والمختبرات، فهي تساهم في صقل شخصية الطالب ، عبر حزمة من الأنشطة اللامنهجية التي تلبي ميوله واهتماماته وتنمي ما لديه من ثقافة وفكر فالحياة الجامعية لا تقتصر على ما يعطى من محاضرات بل تتعداها لتشمل ممارسة الهوايات وتنمية المواهب التي تبرز شخصية الطالب وتعمل على ملء وقته بكل ما هو مفيد فضلا عن دورها في تقديم حزمه من الخدمات الطلابية المختلفة ودورها في إرشاد الطلاب وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

  1. عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بُعد

تمشياً مع توجهات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بإدخال أنماط التعليم الحديثة (كالتعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد ، والتعليم الافتراضي) ، وإضافة إلى تبني وزارة التعليم العالي ودعمها لسياسة التعليم الإلكتروني للحد من التحديات التي تواجه التعليم العالي في المملكة العربية السعودية المتمثلة في الزيادة المضطردة في أعداد الطلاب الراغبين في التعليم العالي. وفي ظل المعطيات السابقة وبعد النظر في الإمكانيات المحدودة للجامعة، ومن أجل التخطيط والتنظيم للتوسع في تدريس المقررات الإلكترونية، ولضخامة العمل والجهد اللازم بذله للمحافظة على القيم العلمية والأكاديمية للجامعة فقد تمت الموافقة على إنشاء عمادة متخصص للتعلم الإلكتروني، والتي ستمكن الجامعة – إن شاء الله - من أداء رسالتها في هذا الجانب الذي أضحى مطلباً رئيساً للكثير من الجامعات السعودية.