التقرير السنوي للعام الجامعي 1437/1438هـ - Deanship of Community Service & Continuing Learning
التقرير السنوي لإنجازات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
للعام الدراسي 1437- 1438هــ
1- وحدة التدريب
م |
عدد البرامج |
عدد المتدربين |
1 |
82 |
3091
|
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
1 |
سلوكيات الوظيفة العامة |
12/11/1437 |
36 |
منسوبي إمارة منطقة نجران |
2 |
متطلبات معيار التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة |
13/11/1437 |
20 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
3 |
متطلبات معيار التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة |
13/11/1437 |
16 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
4 |
الأثر الإيجابي على أداء الموظفين قبل التقاعد وعلى أعمالهم بعده |
20/11/1437 |
20 |
القطاعات الحكومية والأهلية بنجران |
5 |
دور الإرشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية |
21/11/1437 |
18 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
6 |
دور الإرشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية |
21/11/1437 |
11 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
7 |
مقدمة في التعليم والتعلم |
27/11/1437 |
25 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
8 |
دورة تأهليه في اداء مناسك الحج |
29/11/1437 |
48 |
حجاج بيت الله الحرام لدى جمعية البر والمستودع الخيري |
9 |
قياس وتقويم نواتج التعلم |
27/11/1437 |
19 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
10 |
إدارة الصف |
3/1/1438هـ |
48 |
طلاب التربية الميدانية |
11 |
بناء التقرير الشامل لتقارير المقررات وخطط التحسين |
3/1/1438هـ |
42 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
12 |
بناء التقرير الشامل لتقارير المقررات وخطط التحسين |
3/1/1438هـ |
10 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
13 |
صناعة التحفيز لدى الطالب الجامعي |
4/1/1438هـ |
25 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
14 |
صناعة التحفيز لدى الطالب الجامعي |
4/1/1438هـ |
19 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
15 |
مؤشرات الأداء لتقييم المقارنات المرجعية الخاصة بالأبحاث بالجامعات |
9/1/1438هـ |
15 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
16 |
طرق التدريس الحديثة |
9/1/1438هـ |
15 |
المعلمين الجدد في محافظة شروره |
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
17 |
نواتج التعلم: الصياغة والقياس |
10/1/1438هـ |
26 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
18 |
نواتج التعلم: الصياغة والقياس |
11/1/1438هـ |
27 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
19 |
مؤشرات الأداء لتقييم المقارنات المرجعية الخاصة بالأبحاث بالجامعات |
11/1/1438هـ |
13 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
20 |
الملل أسبابه وعلاجه |
11/1/1438هـ |
63 |
طلاب الجامعة بفرع شروره |
21 |
تحليل المشكلات وصنع القرارات |
16/1/1438هـ |
25 |
القيادات في الدوائر الحكومية بشروره |
22 |
مهارات الإشراف العلمي على الرسائل العلمية |
17/1/1438هـ |
21 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
23 |
مهارات الإشراف العلمي على الرسائل العلمية |
17/1/1438هـ |
24 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
24 |
إعداد الجداول الإلكترونية اكسل |
23/1/1438هـ |
37 |
الموظفين في الدوائر الحكومية بشروره |
25 |
بناء الاختبارات الموضوعية وفق جدول المواصفات |
23/1/1438هـ |
18 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
26 |
بناء الاختبارات الموضوعية وفق جدول المواصفات |
23/1/1438هـ |
18 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
27 |
مهارات كتابة الخطة البحثية للماجستير والدكتوراه |
25/1/1438هـ |
10 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
28 |
مهارات كتابة الخطة البحثية للماجستير والدكتوراه |
25/1/1438هـ |
28 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
29 |
تطبيقات جوجل التعليمية |
29/1/1438هـ |
20 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
30 |
تطبيقات جوجل التعليمية |
29/1/1438هـ |
19 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
31 |
التحديات العشر التي تواجه التطوير والجودة بجامعة نجران |
1/2/1438هـ |
15 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
32 |
التحديات العشر التي تواجه التطوير والجودة بجامعة نجران |
1/2/1438هـ |
17 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
33 |
هشاشة العظام وفيتامين D |
2/2/1438هـ |
65 |
منسوبي فرع الجامعة بشروره |
34 |
سرطان الثدي |
2/2/1438هـ |
120 |
منسوبي فرع الجامعة بشروره |
35 |
مؤشرات الأداء للمقارنات المرجعية |
6/2/1438هـ |
10 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
36 |
تصميم خطط التحسين في ضوء النظام الداخلي للجودة |
28/2/1438هـ |
26 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
37 |
تصميم خطط التحسين في ضوء النظام الداخلي للجودة |
28/2/1438هـ |
22 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
38 |
جودة التعليم |
28/2/1438هـ |
20 |
طلاب المعهد العلمي بشروره |
39 |
التعامل مع ضغوط العمل وترتيب الاولويات في بيئة العمل |
1/3/1438هـ |
25 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
40 |
التعامل مع ضغوط العمل وترتيب الاولويات في بيئة العمل |
1/3/1438هـ |
21 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
41 |
فنون الحوار مع الرؤساء والمرؤوسين |
5/3/1438هـ |
29 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
42 |
كيف تؤسس فريقا ابداعيا لذوي الحاجات الخاصة |
5/3/1438هـ |
35 |
معلمي التربية الخاصة بمحافظة شروره |
43 |
استراتيجيات أمن الوثائق والمعلومات الالكترونية |
6/3/1438هـ |
18 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
44 |
استراتيجيات أمن الوثائق والمعلومات الالكترونية |
6/3/1438هـ |
19 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
45 |
معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس |
12/3/1438هـ |
17 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
46 |
معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس |
12/3/1438هـ |
21 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
47 |
المشروعات البحثية التنافسية |
13/3/1438هـ |
17 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
48 |
المشروعات البحثية التنافسية |
13/3/1438هـ |
20 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
49 |
اهتمامك بأسنانك دليل وعيك |
15/3/1438هـ |
75 |
منسوبي فرع الجامعة بشروره |
50 |
معايير جودة التعلم الالكتروني |
15/3/1438هـ |
24 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
51 |
معايير جودة التعلم الالكتروني |
15/3/1438هـ |
25 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
52 |
إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي |
20/3/1438هـ |
17 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
53 |
إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي |
20/3/1438هـ |
19 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
54 |
اللغة الانجليزية للمستوى المتوسط |
20/3/1438هـ |
24 |
موظفي الدوائر الحكومية-لديهم مستوى المبتدئين |
55 |
معايير تصميم العروض الإلكترونية الفعالة |
21/3/1438هـ |
25 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
56 |
الأمن الفكري |
23/3/1438هـ |
35 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
57 |
ورشة بعنوان" تسويق الذات" السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية |
26/3/1438هـ |
75 |
منسوبي فرع الجامعة بشروره |
58 |
نظام Rubrics لتقييم الطلاب |
27/3/1438هـ |
20 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
59 |
نظام Rubrics لتقييم الطلاب |
27/3/1438هـ |
20 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
60 |
ورشة بعنوان" تسويق الذات" السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية |
28/3/1438هـ |
11 |
المتوقع تخرجهن من الطالبات فرع الجامعة بشروره |
61 |
التخزين السحابي |
29/3/1438هـ |
24 |
أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران |
62 |
التخزين السحابي |
29/3/1438هـ |
33 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
63 |
الذكاء العاطفي في بيئة العمل |
30/3/1438هـ |
25 |
عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران |
64 |
أخلاقيات المهنة ودورها في التطوير الأكاديمي |
29/3/1438هـ |
45 |
أعضاء هيئة التدريس - فرع الجامعة بشروره |
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
65 |
تنمية مها رات التسويق |
15/5/1438هـ |
75 |
المجتمع المحلي بمحافظة بشروره |
66 |
اللقاء الافتتاحي لطلاب التربية الميدانية |
17/5/1438هـ |
57 |
طلاب التربية الميدانية - فرع الجامعة بشروره |
67 |
فنون التعامل مع العملاء |
18/5/1438هـ |
75 |
المجتمع المحلي بمحافظة بشروره |
68 |
إدارة الصف |
24/5/1438هـ |
57 |
طلاب التربية الميدانية - فرع الجامعة بشروره |
69 |
اختيار التخصص الجامعي |
25/5/1438هـ |
25 |
طلاب مدرسة الامير مشعل الثانوية في محافظة شروره |
70 |
المدير القائد |
9/6/1438هـ |
28 |
مدراء المدارس بمحافظة شروره |
71 |
كيف تختار تخصصك الجامعي |
10/6/1438هـ |
18 |
طلاب المعهد العلمي بمحافظة بشروره |
72 |
مشاركة بأسبوع المرور الخليجي الموحد 2017 |
16/6/1438هـ |
700 |
المجتمع المحلي بمحافظة بشروره |
73 |
دورة الخط العربي |
20/6/1438هـ |
25 |
طالبات فرع الجامعة بشروره + فتيات من المجتمع المحلي |
74 |
إدارة الجودة الشاملة |
21/6/1438هـ |
28 |
موظفي الدوائر الحكومية - شروره |
75 |
مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين |
28/6/1438هـ |
28 |
موظفي الدوائر الحكومية - شروره |
76 |
ادارة الموارد البشرية |
27/7/1438هـ |
23 |
موظفي الدوائر الحكومية – شروره |
77 |
الرغبة بتعلم اللغة الانجليزية |
28/7/1438هـ |
50 |
طلاب قسم اللغة الانجليزية في فرع الجامعة بشروره + طلاب الثانوي |
78 |
برنامج حصانه تحفيظ القرآن الكريم |
29/6/1438هـ |
80 |
منسوبي جمعية تحفيظ القران الكريم في محافظة شروره |
79 |
إدارة الموارد البشرية (توصيف وتحليل الوظائف ) |
27/7/1438هـ |
23 |
الموظفين والقيادات في الدوائر الحكومية في محافظة شروره |
م |
اسم البرنامج التدريبي |
تاريخ الانعقاد |
عدد المتدربين |
الفئة المستهدفة |
80 |
المحاسبة الحكومية |
5/7/1438هـ |
18 |
الموظفين والقيادات في الدوائر الحكومية في محافظة شروره |
81 |
الإبداع في اختيار التخصص الجامعي ورسم معالم المستقبل |
1/8/1438هـ |
25 |
طلاب مدارس نهج الرواد الثانوية بمحافظة شروره |
82 |
القيادة الإدارية |
19/8/1438هـ |
6 |
موظفي قطاع حرس الحدود بمحافظة شروره |
اتفاقيات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مع الجهات الخارجية في العام الدراسي 1435 – 1436هـــ
م |
اسم الجهة |
اسماء البرامج |
أهداف الاتفاقية |
المدة |
1 |
الغرفة التجارية الصناعية بنجران |
الدورات التدريبية ، الدبلومات، ورش العمل |
|
من 25/4/1438هــ إلى 24/4/1441هــ |
2 |
الدفاع المدني بمنطقة نجران |
الدورات التدريبية ، التدريب العملي، ورش العمل |
|
من 13/8/1438هــ إلى 12/8/1441هــ |
3/7 الدبلومات
تم إنشاء وحدة الدبلومات بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1431/1432هـ، حيث تتولى وحدة الدبلومات مسؤولية تنظيم وإشراف الدبلومات والدورات المقدمة ، حيث كانت مسؤولية الوحدة كالتالي:
- إعداد الخطط الدراسية للدبلومات (اللغة الإنجليزية، الحاسب التطبيقي، تقنية البرمجة وقواعد البيانات، المحاسبة، الأعمال المصرفية ، الحاسب الآلي ، الموارد البشرية )
- إعداد وصف لجميع مقررات الدبلومات.
- إنهاء متطلبات تسجيل الطلاب مثل (تجهيز ملف الطالب، توقيع عقود الطلاب، التنسيق مع القبول والتسجيل لأنهاء مرحلة قبول الطلاب).
- قبول ملفات الطلاب.
- التنسيق مع كليات الجامعة لتوفير العدد المطلوب من أعضاء هيئة التدريس لتدريس الطلاب في الدبلومات.
- الإشراف على سير العملية التعليمية والإرشاد الأكاديمي للطلاب.
- رصد درجات الطلاب على النظام الأكاديمي بالقبول والتسجيل
حيث بدأت هذه الدبلومات في كل من نجران وفرع شروره ويدمه وحبونا ( طلاب و طالبات ) والإشراف على برنامج بكالوريوس اللغة الانجليزية كما في الجدول المرفق :
م |
الدبلوم |
مدته |
المقر |
المستفيدون |
1 |
التربية العام |
سنة واحدة |
نجران –شروره |
طلاب–طالبات |
2 |
التوجيه والإرشاد النفسي |
سنة واحدة |
نجران |
طلاب |
3 |
الحاسب التطبيقي |
سنة واحدة |
نجران |
طالبات |
4 |
تقنية البرمجة وقواعد البيانات |
سنتان |
نجران –شروره |
طالبات |
5 |
علوم الحاسب الآلي |
سنتان |
نجران – شروره |
طلاب – طالبات |
6 |
الموارد البشرية |
سنتان |
شروره |
طلاب |
7 |
علوم الحاسب الآلي |
سنتان |
يدمه |
طالبات |
8 |
علوم الحاسب الآلي |
سنتان |
حبونا |
طالبات |
9 |
اللغة الانجليزية ( بكالوريوس ) |
أربع سنوات |
يدمه |
طالبات |
10 |
اللغة الانجليزية ( بكالوريوس ) |
أربع سنوات |
حبونا |
طالبات |
وحدة الإرشاد الأكاديمي للطلبة المنتسبين
- تتولى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين الإشراف العام على برامج الانتساب بالجامعة بالتعاون مع الكليات المختصة بذلك .
- الإشراف الأكاديمي والإداري على برامج الانتساب للطلبة الموقوفين في سجون عسير، ونجران، من حيث ( التسجيل، الدورات التعريفية، الاختبارات ، الرصد )
- الإشراف على التسجيل الإلكتروني للمحاضرات العلمية للطلاب الانتساب بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني .
- إنهاء متطلبات تسجيل طلاب السجون في برامج الانتساب بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل .
- إدارة برامج الانتساب بفرع العمادة بمحافظة يدمه بالتنسيق مع الأقسام المختلفة .
- استقبال ايصالات السداد وتوثيقها وأرشفتها، لطلاب الانتساب بالجامعة .
- الإشراف الاداري والعلمي على المواقع الالكترونية الخاصة بالانتساب ( موقع وحدة الارشاد الاكاديمي، منتدى الانتساب، حساب الانتساب بـ تويتر )
- استقبال الطلاب المرابطين على الحد الجنوبي، وعمل كافة التسهيلات ، من أجل تسجيلهم في برنامج الانتساب بالجامعة.
- استقبال جميع إشكالات طلاب الانتساب بالجامعة، وإيجاد الحلول المناسبة، عن طريق الوحدة أو عن طريق عرضها على اللجنة الدائمة للانتساب .
7 / 6 خدمات الجامعة لمؤسسات وهيئات المجتمع
- تنمية قدرات قيادات المجتمع المحلي.
- تستثمر الجامعة المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية لزيادة الروابط الإنسانية بالمجتمع المحلي.
- تطوير مهارات أفراد المجتمع المحلي من خلال برامجها للتعليم المستمر.
- توجيه البحوث التطبيقية لحل المشكلات التي تواجه المجتمع المحلي.
- تقديم الاستشارات للقطاعين العام والخاص.
- المشاركة في المناسبات الثقافية التي ينظمها المجتمع.
- الارتقاء الحضاري بالمجتمع المحلي من خلال إبراز القيمة التاريخية للمنطقة.
- تعزيز الانتماء الوطني عن طريق عقد المحاضرات والندوات والمعارض المعززة لذلك.
- تفعيل دور المستشفى الجامعي لتلبي احتياجات أبناء المنطقة.
- المشاركة في حل مشكلات المجتمع الصحية من خلال إعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة.
- فتح التخصصات التي تتلاءم مع احتياجات المجتمع وسوق العمل.
- تهيئة الطلاب والطالبات للالتحاق بقطاعات التوظيف المختلفة في المجتمع المحلي.
- إكساب الخريجين المهارات والكفايات المطلوبة لسوق العمل.
- عقد ورش تدريبية لأفراد المجتمع المحلي تتعلق بتنمية اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وفق احتياجات المنطقة.
- تشكيل فرق عمل تطوعية من الطلبة وأفراد المجتمع المحلي لتنظيف البيئة والمحافظة عليها.
- تخصيص محاضرات وندوات دورية للتوعية بالبيئة والملوثات البيئية.
- توجيه الطلاب والطالبات للتخطيط السليم لاستثمار أوقات فراغهم وتوجيه طاقاتهم الإبداعية نحو خدمة المجتمع
- تم تدريب حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية في التخصصات الغير سريرية في الجامعة ، والإشراف على تدريبهم في المستشفى الجامعي ، ومستشفى الملك خالد، ومستشفى الولادة والأطفال ، ومستشفى الظافر ، ومستشفى حبونا، ومستشفى ثار ويدمه، ومستشفى نجران العام .
- الإشراف على برنامج الحاسب الآلي واللغة الانجليزية للطالبات بفرع العمادة بمحافظة يدمه .
- افتتاح فرع للعمادة بمحافظة حبونا.
7 / 5 تفاعل المجتمع مع نشاطات الجامعة
- المشاركة الفاعلة من أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي في كافة نشاطات الجامعة.
- تقديم كافة المقترحات التي تسهم في تفعيل دور الجامعة بخدمة المجتمع.
- الإثناء على ما يقدمه كادر الجامعة من نشاطات لتحفيزهم وتشجيعهم على التطوير المستمر.
- متابعة ما تقوم به الجامعة من نشاطات وتقديم النقد البناء الذي يسهم في النهوض بدور الجامعة بخدمة المجتمع.
- الاستجابة الفاعلة للدراسات التي تقوم بها الجامعة من خلال تعبئة الاستبانات ونماذج حصر المساهمات المجتمعية وإجراء المقابلات المباشرة للحصول على تغذية راجعة من كافة أفراد المجتمع المحلي حول ما تقوم به الجامعة من نشاطات لخدمة المجتمع