التقرير السنوي للعام الجامعي 1437/1438هـ - Deanship of Community Service & Continuing Learning

التقرير السنوي للعمادة لعام 1437/1438هـ

 

التقرير السنوي لإنجازات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

للعام الدراسي 1437- 1438هــ

 

 

 

 

1- وحدة التدريب

 

 

م

 

عدد البرامج

 

عدد المتدربين

 

1

 

82

 

3091

 

 

 

 

 

 

 

 

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

1

سلوكيات الوظيفة العامة

12/11/1437

36

منسوبي إمارة منطقة نجران

2

متطلبات معيار التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة

13/11/1437

20

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

3

متطلبات معيار التعليم والتعلم وفق نظام الهيئة

13/11/1437

16

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

4

الأثر الإيجابي على أداء الموظفين قبل التقاعد وعلى أعمالهم بعده

20/11/1437

20

القطاعات الحكومية والأهلية بنجران

5

دور الإرشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية

21/11/1437

18

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

6

دور الإرشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية

21/11/1437

11

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

7

مقدمة في التعليم والتعلم

27/11/1437

25

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

8

دورة تأهليه في اداء مناسك الحج

29/11/1437

48

حجاج بيت الله الحرام لدى جمعية البر والمستودع الخيري

9

قياس وتقويم نواتج التعلم

27/11/1437

19

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

10

إدارة الصف

3/1/1438هـ

48

طلاب التربية الميدانية

11

بناء التقرير الشامل لتقارير المقررات وخطط التحسين

3/1/1438هـ

42

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

12

بناء التقرير الشامل لتقارير المقررات وخطط التحسين

3/1/1438هـ

10

عضوات هيئة التدريس  بجامعة نجران

13

صناعة التحفيز لدى الطالب الجامعي

4/1/1438هـ

25

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

14

صناعة التحفيز لدى الطالب الجامعي

4/1/1438هـ

19

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

15

مؤشرات الأداء لتقييم المقارنات المرجعية الخاصة بالأبحاث بالجامعات

9/1/1438هـ

15

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

16

طرق التدريس الحديثة

9/1/1438هـ

15

المعلمين الجدد في محافظة شروره

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

17

نواتج التعلم: الصياغة والقياس

10/1/1438هـ

26

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

18

نواتج التعلم: الصياغة والقياس

11/1/1438هـ

27

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

19

مؤشرات الأداء لتقييم المقارنات المرجعية الخاصة بالأبحاث بالجامعات

11/1/1438هـ

13

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

20

الملل أسبابه وعلاجه

11/1/1438هـ

63

طلاب الجامعة بفرع شروره

21

تحليل المشكلات وصنع القرارات

16/1/1438هـ

25

القيادات في  الدوائر الحكومية بشروره

22

مهارات الإشراف العلمي على الرسائل العلمية

17/1/1438هـ

21

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

23

مهارات الإشراف العلمي على الرسائل العلمية

17/1/1438هـ

24

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

24

إعداد الجداول الإلكترونية اكسل

23/1/1438هـ

37

الموظفين في الدوائر الحكومية بشروره

25

بناء الاختبارات الموضوعية وفق جدول المواصفات

23/1/1438هـ

18

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

26

بناء الاختبارات الموضوعية وفق جدول المواصفات

23/1/1438هـ

18

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

27

مهارات كتابة الخطة البحثية للماجستير والدكتوراه

25/1/1438هـ

10

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

28

مهارات كتابة الخطة البحثية للماجستير والدكتوراه

25/1/1438هـ

28

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

29

تطبيقات جوجل التعليمية

29/1/1438هـ

20

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

30

تطبيقات جوجل التعليمية

29/1/1438هـ

19

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

31

التحديات العشر التي تواجه التطوير والجودة بجامعة نجران

1/2/1438هـ

15

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

32

التحديات العشر التي تواجه التطوير والجودة بجامعة نجران

1/2/1438هـ

17

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

33

هشاشة العظام وفيتامين D

2/2/1438هـ

65

منسوبي فرع الجامعة بشروره

34

سرطان الثدي

2/2/1438هـ

120

منسوبي فرع الجامعة بشروره

35

مؤشرات الأداء للمقارنات المرجعية

6/2/1438هـ

10

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

36

تصميم خطط التحسين في ضوء النظام الداخلي للجودة

28/2/1438هـ

26

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

37

تصميم خطط التحسين في ضوء النظام الداخلي للجودة

28/2/1438هـ

22

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

38

جودة التعليم

28/2/1438هـ

20

طلاب المعهد العلمي بشروره

39

التعامل مع ضغوط العمل وترتيب الاولويات في بيئة العمل

1/3/1438هـ

25

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

40

التعامل مع ضغوط العمل وترتيب الاولويات في بيئة العمل

1/3/1438هـ

21

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

41

فنون الحوار مع الرؤساء والمرؤوسين

5/3/1438هـ

29

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

42

كيف تؤسس فريقا ابداعيا لذوي الحاجات الخاصة

5/3/1438هـ

35

معلمي التربية الخاصة بمحافظة شروره

43

استراتيجيات أمن الوثائق والمعلومات الالكترونية

6/3/1438هـ

18

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

44

استراتيجيات أمن الوثائق والمعلومات الالكترونية

6/3/1438هـ

19

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

45

معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

12/3/1438هـ

17

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

46

معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

12/3/1438هـ

21

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

47

المشروعات البحثية التنافسية

13/3/1438هـ

17

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

48

المشروعات البحثية التنافسية

13/3/1438هـ

20

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

49

اهتمامك بأسنانك دليل وعيك

15/3/1438هـ

75

منسوبي فرع الجامعة بشروره

50

معايير جودة التعلم الالكتروني

15/3/1438هـ

24

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

51

معايير جودة التعلم الالكتروني

15/3/1438هـ

25

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

52

إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي

20/3/1438هـ

17

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

53

إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي

20/3/1438هـ

19

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

54

اللغة الانجليزية للمستوى المتوسط

20/3/1438هـ

24

موظفي الدوائر الحكومية-لديهم مستوى المبتدئين

55

معايير تصميم العروض الإلكترونية الفعالة

21/3/1438هـ

25

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

56

الأمن الفكري

23/3/1438هـ

35

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

57

ورشة بعنوان" تسويق الذات" السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية

26/3/1438هـ

75

منسوبي فرع الجامعة بشروره

58

نظام Rubrics  لتقييم الطلاب

27/3/1438هـ

20

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

59

نظام Rubrics  لتقييم الطلاب

27/3/1438هـ

20

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

60

ورشة بعنوان" تسويق الذات" السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية

28/3/1438هـ

11

المتوقع تخرجهن من الطالبات فرع الجامعة بشروره

61

التخزين السحابي

29/3/1438هـ

24

أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران

62

التخزين السحابي

29/3/1438هـ

33

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

63

الذكاء العاطفي في بيئة العمل

30/3/1438هـ

25

عضوات هيئة التدريس بجامعة نجران

64

أخلاقيات المهنة ودورها في التطوير الأكاديمي

29/3/1438هـ

45

أعضاء هيئة التدريس - فرع الجامعة بشروره

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

65

تنمية مها رات التسويق

15/5/1438هـ

75

المجتمع المحلي بمحافظة بشروره

66

اللقاء الافتتاحي لطلاب التربية الميدانية

17/5/1438هـ

57

طلاب التربية الميدانية - فرع الجامعة بشروره

67

فنون التعامل مع العملاء

18/5/1438هـ

75

المجتمع المحلي بمحافظة بشروره

68

إدارة الصف

24/5/1438هـ

57

طلاب التربية الميدانية - فرع الجامعة بشروره

69

اختيار التخصص الجامعي

25/5/1438هـ

25

طلاب مدرسة الامير مشعل الثانوية في محافظة شروره

70

المدير القائد

9/6/1438هـ

28

مدراء المدارس بمحافظة شروره

71

كيف تختار تخصصك الجامعي

10/6/1438هـ

18

طلاب المعهد العلمي  بمحافظة بشروره

72

مشاركة بأسبوع المرور الخليجي الموحد 2017

16/6/1438هـ

700

المجتمع المحلي بمحافظة بشروره

73

دورة الخط العربي

20/6/1438هـ

25

طالبات فرع الجامعة بشروره + فتيات من المجتمع المحلي

74

إدارة الجودة الشاملة

21/6/1438هـ

28

موظفي الدوائر الحكومية - شروره

75

مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين

28/6/1438هـ

28

موظفي الدوائر الحكومية - شروره

76

ادارة الموارد البشرية

27/7/1438هـ

23

موظفي الدوائر الحكومية – شروره

77

الرغبة بتعلم اللغة الانجليزية

28/7/1438هـ

50

طلاب قسم اللغة الانجليزية في فرع الجامعة بشروره + طلاب الثانوي

78

برنامج حصانه تحفيظ القرآن الكريم

29/6/1438هـ

80

منسوبي جمعية تحفيظ القران الكريم  في محافظة شروره

79

إدارة الموارد البشرية (توصيف وتحليل الوظائف )

27/7/1438هـ

23

الموظفين والقيادات في الدوائر الحكومية في محافظة شروره

م

اسم البرنامج التدريبي

تاريخ الانعقاد

عدد المتدربين

الفئة المستهدفة

80

المحاسبة الحكومية

5/7/1438هـ

18

الموظفين والقيادات في الدوائر الحكومية في محافظة شروره

81

الإبداع في اختيار التخصص الجامعي ورسم معالم المستقبل

1/8/1438هـ

25

طلاب مدارس نهج الرواد الثانوية بمحافظة شروره

82

القيادة الإدارية

19/8/1438هـ

6

موظفي قطاع حرس الحدود بمحافظة شروره

 

 

 

 

 

 

 

اتفاقيات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مع الجهات الخارجية في العام الدراسي 1435 – 1436هـــ

 

م

اسم الجهة

اسماء البرامج

أهداف الاتفاقية

المدة

1

الغرفة التجارية الصناعية بنجران

الدورات التدريبية ، الدبلومات، ورش العمل

  • تدريب وتطوير أفراد المجتمع المحلي
  • عقد دبلومات مختلفة لأفراد المجتمع المحلي
  • إقامة ورش العمل للمجتمع المحلي

من 25/4/1438هــ

إلى 24/4/1441هــ

2

الدفاع المدني بمنطقة نجران

الدورات التدريبية ، التدريب العملي، ورش العمل

  • تدريب وتطوير منسوبي الدفاع المدني

من 13/8/1438هــ

إلى 12/8/1441هــ

 

 

 

 

 

 

3/7 الدبلومات

تم إنشاء وحدة الدبلومات بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1431/1432هـ، حيث تتولى وحدة الدبلومات مسؤولية تنظيم وإشراف الدبلومات والدورات المقدمة  ، حيث كانت مسؤولية الوحدة كالتالي:

  1. إعداد الخطط الدراسية للدبلومات (اللغة الإنجليزية، الحاسب التطبيقي، تقنية البرمجة وقواعد البيانات، المحاسبة، الأعمال المصرفية ، الحاسب الآلي ، الموارد البشرية )
  2. إعداد وصف لجميع مقررات الدبلومات.
  3. إنهاء متطلبات تسجيل الطلاب مثل (تجهيز ملف الطالب، توقيع عقود الطلاب، التنسيق مع القبول والتسجيل لأنهاء مرحلة قبول الطلاب).
  4. قبول ملفات الطلاب.
  5. التنسيق مع كليات الجامعة لتوفير العدد المطلوب من أعضاء هيئة التدريس لتدريس الطلاب في الدبلومات.
  6. الإشراف على سير العملية التعليمية والإرشاد الأكاديمي للطلاب.
  7. رصد درجات الطلاب على النظام الأكاديمي بالقبول والتسجيل

 

حيث بدأت هذه الدبلومات في كل من نجران وفرع شروره  ويدمه وحبونا ( طلاب و طالبات )  والإشراف على برنامج بكالوريوس اللغة الانجليزية  كما في الجدول المرفق :

م

الدبلوم

مدته

المقر

المستفيدون

1

التربية العام

سنة واحدة

نجران –شروره

طلاب–طالبات

2

التوجيه والإرشاد النفسي

سنة واحدة

نجران

طلاب

3

الحاسب التطبيقي

سنة واحدة

نجران

طالبات

4

تقنية البرمجة وقواعد البيانات

سنتان

نجران –شروره

طالبات

5

علوم الحاسب الآلي

سنتان

نجران – شروره

طلاب – طالبات

6

الموارد البشرية

سنتان

شروره

طلاب

7

علوم الحاسب الآلي

سنتان

يدمه

طالبات

8

علوم الحاسب الآلي

سنتان

حبونا

طالبات

9

اللغة الانجليزية ( بكالوريوس )

أربع سنوات

يدمه

طالبات

10

اللغة الانجليزية ( بكالوريوس )

أربع سنوات

حبونا

طالبات

 

 

 

 

 

وحدة الإرشاد الأكاديمي للطلبة المنتسبين

  • تتولى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين الإشراف العام على برامج الانتساب بالجامعة بالتعاون مع الكليات المختصة بذلك .
  • الإشراف الأكاديمي والإداري على برامج الانتساب للطلبة الموقوفين في سجون عسير، ونجران، من حيث ( التسجيل، الدورات التعريفية، الاختبارات ، الرصد )
  • الإشراف على التسجيل الإلكتروني للمحاضرات العلمية للطلاب الانتساب بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني .
  • إنهاء متطلبات تسجيل طلاب السجون في برامج الانتساب بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل .
  • إدارة برامج الانتساب بفرع العمادة بمحافظة يدمه بالتنسيق مع الأقسام المختلفة .
  • استقبال ايصالات السداد وتوثيقها وأرشفتها، لطلاب الانتساب بالجامعة .
  • الإشراف الاداري والعلمي على المواقع الالكترونية الخاصة بالانتساب ( موقع وحدة الارشاد الاكاديمي، منتدى الانتساب، حساب الانتساب بـ تويتر  )
  • استقبال الطلاب المرابطين على الحد الجنوبي، وعمل كافة التسهيلات ، من أجل تسجيلهم في برنامج الانتساب بالجامعة.
  • استقبال جميع إشكالات طلاب الانتساب بالجامعة، وإيجاد الحلول المناسبة، عن طريق الوحدة أو عن طريق عرضها على اللجنة الدائمة للانتساب .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7 / 6  خدمات الجامعة لمؤسسات وهيئات المجتمع

 

  • تنمية قدرات قيادات المجتمع المحلي.
  • تستثمر الجامعة المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية لزيادة الروابط الإنسانية بالمجتمع المحلي.
  • تطوير مهارات أفراد المجتمع المحلي من خلال برامجها للتعليم المستمر.
  • توجيه البحوث التطبيقية لحل المشكلات التي تواجه المجتمع المحلي.
  • تقديم الاستشارات للقطاعين العام والخاص.
  • المشاركة في المناسبات الثقافية التي ينظمها المجتمع.
  • الارتقاء الحضاري بالمجتمع المحلي من خلال إبراز القيمة التاريخية للمنطقة.
  • تعزيز الانتماء الوطني عن طريق عقد المحاضرات والندوات والمعارض المعززة لذلك.
  • تفعيل دور المستشفى الجامعي لتلبي احتياجات أبناء المنطقة.
  • المشاركة في حل مشكلات المجتمع الصحية من خلال إعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة.
  • فتح التخصصات التي تتلاءم مع احتياجات المجتمع وسوق العمل.
  • تهيئة الطلاب والطالبات للالتحاق بقطاعات التوظيف المختلفة في المجتمع المحلي.
  • إكساب الخريجين المهارات والكفايات المطلوبة لسوق العمل.
  • عقد ورش تدريبية لأفراد المجتمع المحلي تتعلق بتنمية اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وفق احتياجات المنطقة.
  • تشكيل فرق عمل تطوعية من الطلبة وأفراد المجتمع المحلي لتنظيف البيئة والمحافظة عليها.
  • تخصيص محاضرات وندوات دورية للتوعية بالبيئة والملوثات البيئية.
  • توجيه الطلاب والطالبات للتخطيط السليم لاستثمار أوقات فراغهم وتوجيه طاقاتهم الإبداعية نحو خدمة المجتمع
  • تم تدريب حاملي  الدبلومات الصحية دون الجامعية في التخصصات الغير سريرية  في الجامعة ، والإشراف على تدريبهم في المستشفى الجامعي ، ومستشفى الملك خالد، ومستشفى الولادة والأطفال ، ومستشفى الظافر ، ومستشفى حبونا، ومستشفى ثار ويدمه، ومستشفى نجران العام .
  • الإشراف على برنامج الحاسب الآلي واللغة الانجليزية للطالبات بفرع العمادة بمحافظة يدمه .
  • افتتاح فرع للعمادة بمحافظة حبونا.

 

7 / 5  تفاعل المجتمع مع نشاطات الجامعة

 

  1. المشاركة الفاعلة من أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي في كافة نشاطات الجامعة.
  2. تقديم كافة المقترحات التي تسهم في تفعيل دور الجامعة بخدمة المجتمع.
  3. الإثناء على ما يقدمه كادر الجامعة من نشاطات لتحفيزهم وتشجيعهم على التطوير المستمر.
  4. متابعة ما تقوم به الجامعة من نشاطات وتقديم النقد البناء الذي يسهم في النهوض بدور الجامعة بخدمة المجتمع.
  5. الاستجابة الفاعلة  للدراسات التي تقوم بها الجامعة من خلال تعبئة الاستبانات ونماذج حصر المساهمات المجتمعية وإجراء المقابلات المباشرة  للحصول على تغذية راجعة من كافة أفراد المجتمع المحلي حول  ما تقوم به الجامعة من نشاطات لخدمة المجتمع